أخبار القناة الثانية الإسرائيلية

 

بنى جانتس رئيس هيئة الأركان السابق هو المرشح الوحيد الذى يقدر الجمهور الإسرائيلى بأنه يستطيع أن يفوز على بنيامين نتنياهو فى سباق رئاسة الوزراء فى إسرائيل- جاء ذلك فى نتائج استطلاع للرأى أعده دكتور مينا تسيمح ومينو جيفع من معهد مدجام بالتعاون مع ” أى بانل” لأخبار نهاية الأسبوع الخاصة بالقناة الثانية.

فى رد على سؤال ورد فى استطلاع الرأى ” من تفضل أن يكون رئيساً للوزراء؟” فى تنافس مباشر بين بنيامين نتنياهو حصل رئيس هيئة الأركان العامة السابق جانتس على 44% فى مقابل 32% لنتنياهو، وهو الفارق المفاجئ بنسبة 12%. وهناك نتائج لا تقل فى مفاجأتها جائت حينما أجاب من جرى استطلاع آراؤهم حول باقى المرشحين

حصل وزير المالية السابق يائير لابيد على 32% فى مقابل 46% لنتنياهو، يأتى بعده رجال الأمن الإثنين رئيس الشاباك السابق يوفال ديسكين بنسبة 30% فى مقابل 46% لنتنياهو ورئيس هيئة الأركان العامة الأسبق أشكنازى بعده بنسبة 29% فى مقابل 41% لنتنياهو.

ومن جاء فى ذيل القائمة هو من كان متوقعاً لأن يكون الأول فى الإنتخابات الأخيرة؛ زعيم المعارضة يتسحاق هرتسوج. وفقاً لنتائج استطلاع الرأى إن هرتسوج هو صاحب أقل فرص للفوز على نتنياهو بنسبة 28% فى مقابل 51% لنتنياهو.

وعند عرض فرص جانتس فى مقابل نتنياهو كمرشح لليسار أو الوسط تضائل الفارق بينه وبين نتنياهو، حيث حصل جانتس على 41% فى مقابل حصول نتنياهو على 37%.

وهناك 44% ممن فضلوا جانتس يعتقدون أنه يجب أن تبقى فترة التبريد التى تبلغ ثلاث سنوات على حالها. 34% يعتقدون أنه يجب تقصير فترة التبريد و11% يعتقدون أنه يجب إطالتها.