ديسمبر 2009

افادت صحيفة “هاآرتس” انه من المتوقع ان تقلل الولايات المتحدة معارضتها لتركيب منظومات تقنية حديثة اسرائيلية الصنع على الطائرة المقاتلة المستقبلية من طراز “F-35” في حالة تعجيل اسرائيل طلب شراء الطائرات من هذا الطراز لتزويد سلاح الجو بها، واضافت الصحيفة ان هناك جهات أمنية مختصة أكدت ان واشنطن عرضت على اسرائيل طرازا من طائرة “F-35” مزودا بمنظومات سيطرة ومراقبة إسرائيلية الصنع وقادرا على حمل صواريخ حديثة من صنعها.

ويذكر أن البنتاجون وشركة “لوكهيد مارتن” التي تنتج هذه الطائرة قد رفضا حتى الآن طلب سلاح الجو الاسرائيلي إدخال تعديلات ملموسة على هذه الطائرة لملائمتها لاحتياجات سلاح الجو الخاصة وذلك بدعوي أن الطائرة مزودة بمنظومة تكنولوجية شاملة غير قابلة للتغيير وبدعوي ان الطلب الاسرائيلي بهذا الخصوص جاء متأخراً.

وأضافت الصحيفة أن الأمريكيين وافقوا على إبداء نوع من المرونة تجاه معارضتهم بعد جولة من اللقاءات مع رؤساء الجهات الامنية الاسرائيلية المختصة بالرغم من أنهم ما زالوا يعارضون أحد الطلبات الاسرائيلية الرئيسية وهى تركيب منظومة حرب الكترونية حديثة في الطائرات”  F-35″.

وقد ظهرت في الولايات المتحدة صعوبات متزايدة مؤخراً في تطوير مشروع انتاج الطائرة ” F-35 “وهناك مخاوف من تقلص حجم طلبات شراء هذه الطائرات من قبل بعض الدول المشاركة في المشروع بالنظر الى التكلفة الباهظة لهذا المشروع والتأخير
في تجارب الطيران.