17-2-2015

موقع إسرائيل ديفنس

وفقاً لما تم الإعلان عنه في مواقع الإنترنت 1.5 مليار دولار

لقد سافر وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون “بوجي” إلي الهند في زيارة تاريخية من المتوقع أن يقوم خلالها بمصافحة وزير الدفاع الهندي أثناء توقيع صفقتين هما الأكبر من نوعهما للصناعات الجوية الإسرائيلية.

هذا وقد أفاد موقع ibtimes “أشهر مجلات صفقات الأعمال وتصدر في بريطانيا” أن الحديث يجري هنا عن صفقات تتضمن بيع طائرتين من طراز Phalcon AWACS “طائرات إستطلاع وإنذار مبكر” وأربعة رادرات من طراز aerostat radars حيث سيصل حجم الصفقة إلي 1.5 مليار دولار، وإذا خرجت هذه الصفقات إلي حيز التنفيذ بعد أن يقوم يعلون بمصافحة نظيره الهندي Manohar Parrikar نستطيع القول بأن الصناعات الجوية الإسرائيلية سوف تدخل السوق الهندي بشكل قوي ينافس نظيرتها الأمريكية هناك.

ووفقاً لمجلة EconomicTimes فإن الصفقة قد تم عقدها حيث قامت لجنة CNC (لجنة المفاوضات وفحص العقود) بالموافقة الفعلية على الصفقة، وبعد ذلك سيتم إرسالها إلي وزارة المالية ومنها إلي اللجنة الوزارية للأمن للتصديق النهائي. ووفقاً لما صرح به أحد مصادر الموقع فإن الهند تقوم فعلياً الآن بتشغيل ثلاثة طائرات من هذا الطراز قامت بشرائها من إسرائيل في وقت سابق. أما بالنسبة للرادار من طراز aerostat  فهو رادار مثبت على منطاد كبير مرتبط بمحطة أرضية وكانت الهند قد قامت بشراء إثنين من هذا النوع في وقت سابق.

من الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة قد حالت في وقت ماضي دون بيع طائرات من طراز AWACS للصين، وكانت إسرائيل من جانبها أيضاً قامت بمساعدة اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة بمنع توقيع صفقة مشابهة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، هذا وقد حاولت الولايات المتحدة مراراً واتكراراً إقناع كوريا الجنوبية بشراء طائرات أمريكية بدلاً من الإسرائيلية، وتأمل إسرائيل هذه المرة ألا تقوم الولايات المتحدة بممارسة ألاعيبها قبل التوقيع النهائي على الصفقة.

رابط الخبر