18-2-2015

بقلم نير ديفوري

 سلاح الجو الإسرائيلي يطور نفسه في الجو أيضاً فقد بدأ السلاح في التدريب على حراسة السواحل بإسلوب جديد حيث من المقرر ان يتسلموا العام المقبل مروحيات حديثة من طراز سي هوك من إنتاج شركة سيكورسكي، ووفقاً للخطة سيتم شراء عشر مروحيات من هذا الطراز من الجيش الأمريكي وستقوم طواقم مشتركة من سلاحي البحرية والجو الإسرائيلي باختبار هذه الطائرات.

وقد تم إتخاذ هذا القرار على خلفية تقادم إسطول المروحيات التي يستخدمها سلاح البحرية الإسرائيلي من طراز “عتليف” “الخفاش” وتزايدات مصاريف صيانتها.

ويتطلب تغيير المروحيات تعديل في مهابط الطائرات الموجودة في سفن الصواريخ من طراز “ساعار-5 ” (العاصفة) وبالفعل سيتم تطبيق هذا في الأربع سفن التي يتم بناؤئها لصالح سلاح البحرية الإسرائيلي في ألمانيا ومن المقرر أن تتسلمها إسرائيل خلال الثلاث سنوات المقبلة.

المروحية من إنتاج شركة سيكورسكي “شركة أمريكية متخصصة في صناعة الطائرات” وهي مصممة للمهام البحرية حيث أنها مزودة برادار بحري ومنظومات حرب إليكترونية، ومنظومات مضادة للغواصات وتسليح متقدم من صواريخ مضادة للأهداف البرية والبحرية بل وطوربيد لاستهداف الغواصات، وبذلك فإن الحديث يجري هنا عن مروحية متقدمة جداً مستخدمة في العديد من جيوش العالم وستنضم قريبا للخدمة في سلاح البحرية الإسرائيلي.

المروحيات ستوفر العتاد وتغطي مساحات أكبر بكثير من ذي قبل

المروحية هي النسخة البحرية من مروحية البلاك هوك – الينشوف “البومه” الموجودة في الخدمة الفعلية لدي سلاح الجو الإسرائيلي في سرب “مدافعين الغرب”.

وتتواجد حالياً في الخدمة في سلاح البحرية مروحيات الـ “عتليف” التي تقوم بمهام الدوريات والمساعدة بشكل وثيق مع إسطول سفن الصواريخ، والمروحية مخصصة لأغراض الإنقاذ والمراقبة وتحديد الأهداف، ويتكون طاقم المروحية من الكابتن ومساعد الطيار وضابط مساعد من سلاح البحرية وفني مروحيات، ويستطيع حمل ثلاثة مصابين بالإضافة إلي 2 من أفراد الطاقم والجدير بالذكر أن النسخة الإسرائيلية من الـ عتليف غير مسلحة .

إن اقتناء المروحيات الجديدة سيوفر في نفقات الصيانة كما أنه سيزيد من المساحات التي يغطيها سلاح البحرية الإسرائيلي هذه الأيام في البحرين الأبيض المتوسط والأحمر حيث تنشط البحرية الإسرائيلية عاملة على إحباط العمليات الإرهابية وتهريب الأسلحة.

إن إقتناء المروحيات الجديدة ما هو إلا جزء من خطة مرحلية يقوم سلاح البحرية الإسرائيلي بتنفيذها وجزء منها أيضاً تمديد خدمة قائد سلاح البحرية اللواء رام روتبرج عاماً آخر، حيث أن نصف المهام السرية التي تم تنفيذها العام الماضي ضد تسلح الدول والمنظمات الإرهابية المحيطة بدولة إسرائيل تمت بواسطة سلاح البحرية نفذها أسطول الغواصات، أسطول سفن الصواريخ والكوماندوز البحري.

رابط الخبر