20-2-2015

هيئة تحرير هاآرتس

تشير ثلاثة استطلاعات رأي نُشرت يوم “الجمعة” على مختلف وسائل الإعلام، بأن تقرير مراقب الدولة حول مصروفات مقر رئيس الحكومة  يؤثر قليلاً بالسلب على قوة الليكود. ترصد استطلاعات الرأي التي نُشرت فى صحيفة “معاريف”، وموقع واللا الإخبارى، وكذلك “ريشيت بيت” تراجعاً يصل إلى مقعدين في قوة الحزب.

في استطلاع الرأي الذي أجراه معهد TNS تلسيكر الذي نُشر على موقع “واللا”، يتصدر حزب “الليكود” بـ24 مقعد “تراجع بمقعد واحد عن استطلاع نفس الموقع الذي أعده الأسبوع الماضي”. يبقى المعسكرالصهيوني محتلاً للمركز الثاني بـ23 مقعد، يتبعهما البيت اليهودي بـ13 مقعد والقائمة العربية المشتركة بـ12 مقعد.

يش عتيد يسجل تقدماً ملحوظاً في هذا الاستطلاع، بارتفاع ثلاثة مقاعد، ويقف عند 12 مقعد. يسجل إسرائيل بيتنا ضعفاً آخر، وتراجع من 7 إلى 6 مقاعد، و”ميرتس” و”ياحد” برئاسة “إيلي يشاي” يجتازان بالكاد نسبة الحسم – بأربعة مقاعد لكل واحد منهما. أُجرى الإستطلاع أمس بين 500 مُشارك بمثابة عينة تمثل السكان البالغين في إسرائيل.  يمثل أقصى خطأ للعينة في مقعدين.

في استطلاع الرأي الذي أعده معهد “بانيلز” ونشرته صحيفه “معاريف”، يفقد “الليكود” برئاسة “بنيامين نتنياهو” مقعدين، ويتراجع من 24 مقعد في الأسبوع الماضى إلى 22 في الإستطلاع الحالي, المعسكر الصهيوني يزداد بمقعد واحد ويصبح 24 مقعداً، ويفتح فجوة صغيرة من مقعدين على “الليكود”.

الاستطلاع الذي أُجرى أمس بين 550 من المشاركين يعكس عينة تمثل السكان في إسرائيل، . يمثل أقصى خطأ للعينة فيه 4.5%. “البيت اليهودي” يتعاظم فيه أيضا، ويرتفع إلى 13 مقعد مقابل 11 في الأسبوع الماضي. “يش عتيد” يحافظ على 12 مقعدا، “كولانو” – ثمانية مقاعد، “شاس” – سبعة مقاعد، “يهدوت هتوراه” – سبعة مقاعد، “ميرتس” – ستة مقاعد، “إسرائيل بيتنا” – خمسة و”ياحد” برئاسة “إيلي يشاي” يحصل على أربعة مقاعد.

في الاستطلاع الذي نشره موقع “ريشيت بيت”، يفقد “الليكود” مقعد واحد ويقف على تعادل مع المعسكر الصهيوني بـ24 مقعد. البيت اليهودي مستقر على 13 مقعد، القائمة العربية المشتركة تتراجع بمقعد واحد لتصبح 12 مقعد، “يش عتيد” يرتفع إلى 10 مقاعد، “كولانو” يرتفع إلى ثمانية، “شاس” يرتفع إلى ثمانية، “يهدوت هتوراة” يرتفع إلى سبعة، “ميرتس” يُتوقع حصوله على خمسة مقاعد، وكذلك أيضا “إسرائيل بيتنا”، “ياحد” برئاسة “إيلي يشاي” يحصل على أربعة مقاعد.