قال النائب عن حزب يش عتيد  ووزير المعارف السابق شاي بيرون ، أنه يجب إطلاع الطلاب في المدارس الإسرائيلية على آراء متنوعة وحتى متناقضة حول إقامة دولة إسرائيل، ومن ضمن هذا سرد النكبة الفلسطينية، الذي حسبه يعتبر إنشاء الدولة اليهودية عام 1948 كارثة وطنية.

واضاف  بيرون متحدثا في مؤتمر في تل أبيب : ان التثقيف السياسي يتطلب كشف المعلمين لطلابهم قصص وآراء متعددة”،.واضاف :أن معرفة الطلاب بالنكبة في المدارس، سوف يساهم بالتصدي للتوترات العنصرية في المجتمع الإسرائيلي وفقا لإذاعة الجيش.

تصريح بيرون يخالف الموقف السائد في إسرائيل الذي يقلل من شأن قصة النكبة الفلسطينية. وحاولت مبادرات تشريعية يمينية مؤخرا بسحب التمويل من المدارس التي تحيي يوم النكبة.

سألوني: ماذا اعتقد بالنسبة لتعلم الطلاب العرب عن النكبة في النظام التعليمي؟؟ أجبت أنني أعارض هذا – أنا اؤيد تعليم النكبة إلى جميع الطلاب في إسرائيل. لا اعتقد أنه يمكن لطالب أن يمر بنظام التعليم الإسرائيلي، بينما 20% من الطلاب لديهم قضية، قصة، وهو لا يعرف هذه القصة.

طالما كانت قضية حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى مناطق احتلت عام 1948 وتتبع حاليا إلى إسرائيل نقطة شائكة في مفاوضات السلام الإسرائيلية-الفلسطينية

كما تخشى إسرائيل من أي ليونة في هذا المجال قد تؤدي إلى فتح الأبواب أمام الملايين من اللاجئين وأولادهم، الذين قد  يشكلون بحسب وجهة النظر الاسرائيلية  خطرا ديمغرافيا على “الهوية اليهودية والديمقراطية” لدولة إسرائيل.