23-3-2015

 

قامت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية أمس بتجربة ناجحة لقارب جديد غير مأهول من طراز KATANA حيث تمت تجربة القارب من أحد موانئ إسرائيل ويجري الحديث هنا عن أحد الوسائل غير المأهولة التي تُستخدم لأغراض الاستطلاع في المياه العميقة وبالقرب من السواحل.

هذا القارب الذي تم تطويره في الصناعات الجوية الإسرائيلية هو بمثابة الحل الذي تقترحه الصناعات الجوية لكل عملائها الذين يبحثون عن حماية السواحل حيث يدعم العديد من التطبيقات في حماية السواحل الإقليمية ومن بين فوائده أيضاً حماية مناطق التجارة (zze) كما أنه يستطيع حماية الحدود المائية والموانئ والممتلكات الاستراتيجية الموجودة داخل البحر(مثل حقول الغاز- وأنابيب النفط….).

هذا القارب غير المأهول يستخدم لأغراض الاستطلاع والعمليات سواء في المياه العميقة أو بالقرب من الشاطئ حيث يتميز Katana بمنظومة تشغيل مزدوجة حيث يمكن تشغيله بواسطة محطة تحكم ومراقبة متقدمة أو بشكل ذاتي كقارب قتالي مأهول.

القارب الجديد غير المأهول ذو قدرة على الإنذار المبكر ويستطيع تزويد المحطة الأرضية بصور حقيقية في التو واللحظة بواسطة تحديد أماكن والتعرف على الأهداف القريبة والبعيدة وتصنيفها، لاستهدافها إذا طلب منه ذلك.

ومما يميز Katana قدرته على الذاتية ومنظومة لمنع التصادم ومنظومة تحكم بعيدة المدى كما أنه يحتوى على حزمة عتاد ذو أغراض عديدة منها منظومة إشارة واتصالات (على خط البصر أو دون خط البصر) ورادارات ومنظومات أسلحة.