بعد مرور عام ونص على رسوها في ميناء حيفا سمح الجيش الإسرائيلي يوم (الأحد) بنشر صورة لغواصة سلاح البحرية الإسرائيلي “تنين” – والتي تُعرف بأنها الأكثر تطوراً من بين الغواصات التي يمتلكها الجيش. نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى مقطع فيديو يحوي منظومات الإبحار الأكثر حداثة من حيث الأدوات القتالية الموجودة بها، وأنظمة الكمبيوتر والتي تستخدم في جمع المعلومات الإستخباراتية وحجمها الهائل.

قال المقدم “ج” قائد الغواصة، في حوار مع موقع واللا للأخبار أن “الغواصة تمكننا من البقاء لفترة طويلة جداً تحت الماء وهي هادئة للغاية وتعمل بشكل سري على خلاف باقي الغواصات”. وعندما سُئل عن النقد الذي وجه حول شراء الغواصات والتي تعتبر أغلى الأسلحة التي يمتلكها الجيش الإسرائيلي، قال: “كمسئول عملياتي يأخذ مهمات في عمق البحار، أنا أستطيع ان أقول أن كم المهمات التي نكلف بها يفوق قدراتنا لتلبية الإحتياجات”.

غواصة سلاح البحرية الإسرائيلي “تنين” هى غواصة من نوع “دولفين” والتي إستلمتها إسرائيل من ألمانيا. فهي الغواصة الرابعة في عدد الغواصات التي دخلت الخدمة في سلاح البحرية. وصلت إلى إسرائيل عن طريق الإبحار من ألمانيا في سبتمبر 2014. وسيتم تبديل علم غواصة سلاح البحرية الإسرائيلي “رهاف”  من علم ألمانيا إلى علم إسرائيل وعلى أقصى تقدير في صيف 2015 ستصل الغواصة “رهاف” إلى إسرائيل. وأيضاً خلال 2018 -2019 ستصل الغواصة السادسة إلى إسرائيل.