عامير روحكاس دومبا

وفقاً لتقارير تم نشرها مؤخراً فإن شركة ألبيت الإسرائيلية وحكومة جورجيا ستقومان بإنشاء شركة لإنتاج قطع الغيار للطائرات المدنية لصالح شركات بوينج، وإيرباص، وبومب ريدير.

من المنتظر أن تقوم شركة ألبيت الإسرائيلية للأنظمة بافتتاح مصنع جديد في جورجيا لإنتاج قطع الغيار الخاصة بالطائرات المدنية، وكما ورد في خبر نشره موقع Agenda.ge أن حجم هذه الصفقة سيصل إلي 85 مليون دولار، وستبدأ أعمال البناء الفعلية في هذا المشروع بعد ثلاثة أشهر، ليستوعب المصنع الجديد 300 شخص من الأيدي العاملة وسيدخل المصنع الخدمة الفعلية بعد نحو سنتين إلي ثلاث سنوات على أقصى تقدير.

هذا ووفقاً لما تم نشره في الإعلان الرسمي لحكومة جورجيا فإن هذا المشروع سيتم تنفيذه بالاشتراك بين حكومة جورجيا وشركة ألبيت ELBIT SYSTEMS-CYCLONE المتخصصة في تطوير وإنتاج قطع الغيار المعقدة الخاصة بالطائرات، وسيترأس هذا النشاط المشترك IRAKLI KOVZANADZE.

ومن المنتظر أن يقوم المصنع بإنتاج قطع الغيار المعقدة ذات الأفضلية في السوق العالمي المخصصة للطيران المدني، ووفقاً لما تم نشره فإن ممثلي شركة ألبيت قد التقوا مع رئيس الوزراء إيركلي جريبشويلي الشهر الماضي وفحصوا تفاصيل المشروع، وحسب أحد التقارير الأخرى المنشورة في موقع Dfwatch.net فإن المصنع سيقوم بإنتاج هذه المكونات للطائرات الخاصة بشركات بوينج وإير باص، وبومب ريدر.

هذا وتجدر الإشارة إلي ان شركة ألبيت الإسرائيلية قد قامت فى عام 2011 برفع دعوى قضائية ضد حكومة جورجيا حيث لم تلتزم الأخيرة بدفع ثمن طائرات بدون طيار قد قامت بشرائها عام 2007 في صفقة وصل حجمها إلي 100 مليون دولار، ولم يتم التعرض إلي مكان المصنع الجديد في المفاوضات التي جرت التي وإن دلت على شيء تدل على عودة الدفيء للعلاقات بين الشركة والحكومة الجورجية.