20-4-2015

رتام كلينجر

تنظيف ما بعد الفصح: هانجر جديد لعمل تنظيف شامل للقطع البحرية في سلاح البحرية. سيتم “تنظيف قطع الغيار” في الهانجر عن طريق مسحوق سيزيل الصدأ من السفن. وبذلك سيؤدي إلى زيادة سرعة الإبحار والحفاظ على كفاءة عمل القطع البحرية. وأثناء التنظيف سيتم رش حبيبات كبيرة من المواد الصلبة ويتم تشذيب اللون والصدأ من الزوايا.

يمكن إعادة تدوير تلك الحبيبات وبذلك سيوفر سلاح البحرية حوالي 200 ألف شيكل في كل عام. وأوضح رائد “تومر هلل” قائد معمل المواد ومختبر الكيمياء في سلاح البحرية “قمنا بشراء نظام يقوم بجمع الحبيبات والغبار المتواجدين على الأرضية وتقوم بفصلهم وهكذا نتمكن من إعادة إستخدام المسحوق”. وأضاف قائلاً “هناك طبقات كثيرة من الصدأ وتتراكم الطحالب وبعض النتوءات من أسفل السفينة – وإزالة تلك المواد بمساعدة التنظيف يخفض وزناً كبيراً من السفينة وبالتالي يزيد من سرعتها”.

كانت عملية التنظيف في الماضي تتم في خيام عملاقة يستغرق تركيبها وتفكيكها أربعة أيام. سيسهل بناء الهانجر الجديد بشكل فعلي من عمل المنظفين وعمال الطلاء وسيجعله أفضل وآمنا أيضاً. ويقول “دافيد بن حاييم” مدير العمل في قسم الطلاء وهو مدني يعمل في الجيش الإسرائيلي “على الرغم من أن المواد صديقة للبيئة فهى تسبب ضوضاء وتلوث بالغبار”. “في الهانجر هناك نظام يقوم بشفط الملوثات وإدخال الهواء النقي إلي الداخل. وبهذه الطريقة تتعرض البيئة والعمال لنسبٍ أقل من الضوضاء والتلوث”.

ويقوم عمال الطلاء في حوض بناء السفن بعد التنظيف بطلاء القطع البحرية عدة طبقات جديدة من الطلاء. ويستخدم سلاح البحرية الآن مواد طلاء من السيليكون والتي تقلل إلتصاق الطحالب بجوانب السفينة. ويفسر الرائد هليل ذلك قائلاً “تبقي الألوان الملساء المنطقة الداخلية نظيفة وبذلك تمنع الإحتكاك وتقلل من الضغط والمقاومة التي تحدث أثناء الإبحار”. “وهذا التجديد أيضاً سيزيد من سرعة السفن”