نوعام أسير

وقع وفد وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية، عقب تصديق اللجنة الوزارية للتجهيزات، على إتفاق مع شركة GD (جنيرال ديناميكس) الأمريكية، لشراء المعدات والهياكل لإنتاج حاملات جُند مدرعة أخرى  من نوع ميركافا، وهذا ما ورد فى تقرير يوم (الثلاثاء) بواسطة وزارة الدفاع.

سيتم التزويد بالمعدات الجديدة لوزارة الدفاع خلال السنوات الستة القريبة. في حين تبلغ قيمة العقد في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 310 مليون دولار. هذا العقد ينضم إلى عقد صناعة محركات حاملة الجُند المدرعة ميركافا بمبلغ 250 مليون دولار.

تعتبر حاملة الجُند المدرعة ميركافا هي العربة القتالية المدرعة الأكثر حماية في العالم، والتي أثبتت قدراتها في القتال في عملية الجرف الصامد أمام تهديدات الكثيرة. وأنقذت حاملة الجُند المدرعة خلال القتال حياة مقاتلين كثيرين الذين بقوا محميين في المعدة.

أعلنت إدارة الدبابة ميركافا أنه وفق قرار وزارة الدفاع، كل حاملات الجُند المدرعة ميركافا الجديدة سيستمر تجهيزها بنظام الحماية الفعال “معيل روح” (معطف الريح) الذي حقق نجاحاً كبيراً في حماية الدبابات ميركافا أثناء الجرف الصامد، هذا القرار الذي سيزود الحماية الحقيقية إضافية لكل حاملة جُند مدرعة.

هذا يعني: ملايين الشياكل للصناعة الإسرائيلية

سيتم شراء الهيكل في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق المساعدات المالية الأمريكية. وسيتم صناعة معدات وعناصر أخرى لحاملات الجُند المدرعة في عشرات المصانع الإسرائيلية، وسيُنفذ التجميع النهائي في مصنع الميركافا في مركز لإعادة التأهيل والصيانة في “تل هاشومير”.

يُوزع  مشروع الميركافا وحاملة الجُند المدرعة على حوالي 200 مصنع في جميع أنحاء إسرائيل، وسيعمل بالمشروع حوالي 10.000 عامل، بشكل مباشر وغير مباشر. سيُنتج 92 % من أجزاء الدبابة الميركافا في الصناعة الإسرائيلية الأمنية. تتكلف صناعة الميركافا حوالي 700 مليون دولار سنويا من أنظمة الدبابة، خصوصاً لأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وشرق آسيا. ومعنى هذا أن كل شيكل سيستثمر في المشروع سيربح حوالي أربعة شياكل ستعود إلى الإقتصاد الإسرائيلي في شكل صادرات أمنية.