يدلين يخرج لإقناع أعضاء الكونجرس الأمريكى فيما يتعلق بالإتفاق النووى

 

 تواصل إسرائيل إرسال مفوضين إعلاميين، لاسيما على شاكلة هؤلاء المختصين في شؤون أمن الدولة، من أجل الإيضاح لأعضاء الكونجرس ومجلس الشيوخ الخطر المترتب على الصفقة التي عُقدت بين إيران والدول العظمى. وقد خرج اللواء احتياط “عاموس يدلين”، الذي يرأس اليوم معهد دراسات الأمن القومي، من أجل بحث المشكلات الكامنة في الاتفاق النووي مع أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي.

وقد دعي “يدلين” للقاءات مع أعضاء مجلس الشيوخ، كما أنه ينوي أن يعرض في تلك اللقاءات تحليله المهني بشأن مختلف القضايا التي تنبثق من الاتفاق. ومن واشنطن يتجه “يدلين” إلى نيويورك، حيث سيشارك في مؤتمر الرؤساء اليهود. وتم التأكيد على أن “يدلين” سيتجه إلى لقاءات في الولايات المتحدة من باب خبرته في ملف إيران، واهتمامه بالملف في الماضي، عندما شغل منصب رئيس شعبة الاستخبارات.

وكما ذكرنا آنفًا، فقد وصف “يدلين” الاتفاق بين الدول العظمى وبين إيران بـ “الإشكالي”، ودعا الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأمريكية أن ينحوا الخلافات جانباً وأن يتحركوا من أجل التوصل إلى “اتفاق مواز”.

الاتفاق، وفقاً لرؤيته، يجب أن يضمن مصالح إسرائيل في الحالة التى يتوقع أن تواصل إيران فيها نشاطها السلبي، والتخربي والداعم للإرهاب في الشرق الأوسط وفي الحالة التي ستخل فيها إيران بالاتفاق مع الدول العظمى وتنطلق إلى القنبلة النووية.