ديسمبر 2009

موقع نيوز فرست كلاس

كشفت الصناعات الحربية الإسرائيلية “رافال” هذا الأسبوع عن منتجها الجديد وهو النسخة الجديدة من صاروخ “سبايك” والذي يصل مداه
إلى 25 كم، والذي يمكن إستخدامه من الجو والبحر والأرض، وهو ذو قدرة علي إصابة الأهداف بدقة بالغة حتي أنها تستطيع إصابة الأهداف التي لا تقع في مجال الرؤية.

كما يستطيع الصاروخ الجديد أن يتلقي بيانات التعريف الخاصة بالهدف بواسطة منظومة تحكم ومراقبة خارجية يتم تركيبها علي طائرات بدون طيار .

يذكر أن “سبايك” هو صاروخ “إليكترو – بصري” متعدد الأغراض ويعد أحد أكثر الصواريخ تقدماً في العالم، حيث أن رأس الصاروخ مثبت بها مجس مزدوج قادر
علي العمل نهاراً وليلاً، ومزود أيضاً بإمكانية “إطلق وإنسي”، حيث يتم وضع إحداثيات الهدف بواسطة المشغل ويطلق الصاروخ ولا يتم أي تدخل آخر بتعديل البيانات ويتتبع الصاروخ الهدف.

ويتم الإتصال بين الصاروخ ومطلقه بواسطة ألياف بصرية ، الأمر الذي يمنح الصاروخ أفضلية جوهرية، حيث يتم تعديل البيانات أثناء طيران الصاروخ في الجو بعد الإطلاق والتي تتيح تتبع أهداف جديدة أو توجيهها إلي مكان آخر إذا أدرك وجود مدنيين في موقع الضرب الأول.

تجدر الإشارة إلي أن إسرائيل تمتلك العديد من النسخ من هذا الصاروخ والتى يصل مداها بين 4 – 8 كم  ويستخدمها سلاح المشاه، وكذلك يتم تثبيتها علي مركبات سلاح المدرعات ويمكن أن تتسلح بها اللنشات الخفيفة والطائرات المروحية.

هذا وقد صرح مدير وحدة الصواريخ في شركة “رافال” أن النسخة الجديدة والتي أطلق عليها (NILOS) تمثل تحدياً جديداً في ساحات المعارك المختلفة.