2009

موقع ديبكا

               

أكدت مصادر إسرائيلية خاصة أن غواصة واحدة –على الأقل- حديثة ألمانية الصنع من طراز “دولفين U-212S” وصلت إسرائيل هذا الأسبوع، لتنضم إلى ثلاث غواصات من نفس الطراز والموجودين بالفعل بقواعد سلاح البحرية الإسرائيلية وهي واحدة من غواصتين تم بناؤهما  بترسانة HDW الألمانية بمدينة Kiel، ويبلغ سعر الغواصة الجديدة 1.3 مليار دولار.

وأضافت المصادر- وفقاً لمصادر غربية – أن الغواصة الحديثة من طراز “دولفين” قادرة على حمل رؤوس نووية، وهو الأمر الذي  لم تعترف به إسرائيل حتى الآن.

وأكدت المصادر الإسرائيلية أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تدخلت شخصياً للإسراع في بناء تلك الغواصة وإعدادها للإبحار وتسليمها لإسرائيل قبل عام من التاريخ المحدد
من قبل، وذلك على ضوء التوترات مع إيران، حيث تم تأجيل جميع المشاريع الأخرى وإعطاء إستكمال تلك الغواصة الأولوية الأولى.

كما أشارت المصادر إلى أن وصول تلك الغواصة الحديثة لإسرائيل مع بداية حوار الدول الكبرى الست وإيران حول مستقبل برنامجها النووي، سيعطي إشارة واضحة لطهران بأن الخيار العسكري الإسرائيلي مطروح على المائدة، وأن إسرائيل ستحظى بالمساعدات العسكرية على الأقل من جانب برلين.

جدير بالذكر أنه منذ ثلاث شهور- تحديداً في الثالث من يوليو الماضي- عبرت غواصة من طراز “دولفين” تابعة لسلاح البحرية الإسرائيلي قناة السويس في طريقها للبحر الأحمر حيث كانت مصاحبة لزورق صواريخ، وبعد يومين – في الخامس من يوليو- عادت الغواصة مع زورق الصواريخ وعبرت قناة السويس في طريقها للبحر المتوسط.

وقد تم تفسير هذا العبور على أن سلاح البحرية الإسرائيلي مستعد لاستخدام الغواصة “دولفين” في أي هجوم محتمل على إيران، كما أنه كان رسالة لطهران بأن مصر ستسمح للغواصات والقطع البحرية الإسرائيلية بعبور قناة السويس في حالة استخدام القوة العسكرية ضد إيران.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قد أعلنت يوم التاسع والعشرين من شهر سبتمبر الماضي – نقلاً عن مصدر عسكري إسرائيلي بتل أبيب – أن إسرائيل تلقت من ألمانيا غواصتين
من طـراز “دولفين U-212S” وأنهما وصلتا لإسرائيـل، وبهذا تمتلك إسرائيل حاليـاً خمس غواصات من هذا الطراز.

كما أعلنت وكالة الأنباء الإيطالية أن مصادر عسكرية إسرائيلية وألمانية رفضوا التعليق على هذا النبأ وقالوا أنهم يفحصون مدى صحته، وأضافت الوكالة أن تقديراتها تشير
إلى أن الغواصتين لم يصلا حتى الآن إلى إسرائيل، ولكن تم تسليمهما إلى أطقم إسرائيلية تابعة لسلاح البحرية. وأكدت المصادر الإسرائيلية أنها تملك ما يؤكد وصول غواصة واحدة على الأقل إلى إسرائيل.