ألكنيست هي مجلس النواب ( البرلمان ) لدولة إسرائيل وفيها يتم التمثيل لمختلف الآراء المنتشرة في الدولة ,في إطار النظام الديمقراطي في إسرائيل, والذي بموجبه هنالك فصل بين السلطات الثلاث : السلطة التشريعية, السلطة التنفيذية والسلطة القضائية فالكنيست هي السلطة التشريعية ولها الصلاحية المطلقة بأن تشترع القوانين . في حالة غياب القيود الدستورية , باستثناءقوانين الأساس , تستطيع الكنيست أن تشترع القوانين بأي موضوع وبأي شأن كان , ما دام تتم عملية التشريع وفقا للإجراءات المطلوبة في القانون القائم ولا تناقض للقوانين الأساسية القائمة . عملية التشريع هي جزء لا بأس به من عمل الكنيست.
بما أنه الكنيست تستمد صلاحيتها من المجلس التأسيسي فلها وظيفة الهيئة التأسيسية الدستورية , على الرغم من أنه في السابق كان من اعتقد غير ذلك . وبموجب إعلان الاستقلال كان من المقرر أن تتم بلورة دستور دولة إسرائيل حتى الفاتح  من تشرين الأول / أكتوبر عام ‎1948 , لكن حتى الآن لا يوجد لإسرائيل دستور منظم كامل . وستشكّل في المستقبل  جميع ألقوانين الأساسية التي تسنها الكنيست, عند انتهاء عملية سنها, تشكل دستور الدولة.
ألكنيست هي الذراع المراقبة لعمل الحكومة , وذلك بواسطة لجانها وعمل الكنيست بكامل هيئتها .
للكنيست بعض الوظائف شبه القضائية, تضم نزع حصانة أعضائها وقدرة تنحية  رئيس الدولة أو مراقب الدولة عن منصبهم. على أساس قانون أساسي : الحكومة الذي تمت المصادقة عليه في عام ‎1992, يحق للكنيست أن تقوم بتنحية رئيس الحكومة عن منصبه أيضا. للكنيست كذلك وظيفة الهيئة المنتخبة.

http://main.knesset.gov.il/About/Building/Pages/KnessetArt.aspx