ملخص
طريقة الانتخابات المعمول بها في إسرائيل هي طريقة الانتخابات النسبية-القطرية حيث عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة في الكنيست يتناسب مع عدد المصوتين لها. والتقييد الوحيد هو نسبة الحسم التي تبلغ حاليا 3.25%. أي أنه يجب أن يحصل كل حزب على 3.25% على الأقل من أصوات الناخبين لكي ينتخب إلى الكنيست. وبمقتضى هذه الطريقة يصوت الناخبون لصالح قائمة حزبية وليس لصالح شخص معين في القائمة.

وفي قسم من الأحزاب تجري الانتخابات التمهيدية (البرايميريس) حيث يتم بناء عليها انتخاب مرشحي هذه الأحزاب للكنيسن في عملية انتخابات مباشرة.

وتجري الانتخابات للكنيست مرة واحدة كل أربع سنوات , لكنه بإمكان الكنيست أن تتخذ قرارا بإجرائها قبل موعدها, وفي ظروف معينة بإمكان دورة الكنيست أن تستمر أكثر من أربع سنوات.

طريقة الانتخابات
طريقة الانتخابات المعمول بها في إسرائيل هي طريقة الانتخابات النسبية القطرية, أي, أن القوائم المنتخبة تمثل في الكنيست, بحسب نسبة المصوتين لصالحها. وخلافا لمعظم الدديمقراطيات البرلمانية الغربية ففي إسرائيل يتم الحفاظ على الطريقة بشكل متشدد, إذا أن الشرط الوحيد لانتخاب قائمة شاركت في الانتخابات إلى الكنيست هو أن تتجاوز نسبة الحسم التي تبلغ اليوم 3.25% (حتى الانتخابات للكنيست الثالثة عشرة كانت نسبة الحسم 1% فقط, وخلال الكنيست السادسة عشرة أصبحت نسبة الحسم 2% بدلا من 1.5%) وخلال الكنيست التاسعة عشرة صارت 3.25%.

الخلفية التاريخية للطريقة
ورثت دولة إسرائيل الطريقة النسبية المتشددة عن الجهاز السياسي للسكان اليهود في فترة الانتداب . لقد كانت هذه الطريقة مبنية على حرص مختلف الأحزاب – الني لعبت فيها الأيديولوجيا والمبنى الشخصي دورا هاما – لاستقلاليتها . والتبرير الذي قدم لتعدد الأحزاب الذي تسببت فيه هذه الطريقة هو أنه في الفترة التي تجري فيها تغييرات بعيدة المدى وسريعة في التركيبة السكانية نتيجة للهجرة, من المهم أن يعطى تمثيلا كبيرا إلى أقصى حد ممكن للمجموعات والاَراء المختلفة داخل الشعب.

ألأساس القانوني للطّريقة
تستند طريقة الانتخابات للكنيست في الأساس على قانونين اثنين : قانون – أساس: الكنيست من عام ‎1958 وقانون الانتخابات للكنيست (صيغة مدمجة) من عام ‎1969. ومنذ سن قانون الأحزاب في عام ‎1992 تتمكن الأحزاب المسجلة بموجب القانون فقط المشاركة في الانتخابات وتقديم قائمة مرشحين.

ألمبادىء التي تستند إليها طريقة الانتخابات

جاء الإطار العام للانتخابات في المادة ‎4 من قانون – أساس: الكنيست, والتي بموجبها تتم عملية انتخاب الكنيست في انتخابات عامة, قطرية , متساوية , سرية ونسبية . لا يمكن تعديل هذه المادة إلا بتصويت ‎61 عضوا من أعضاء الكنيست فقط.
ويضمن مبدأ العمومية الحق الفعّال لكل مواطن إسرائيلي يبلغ على الأقل الثامنة عشرة من عمره في التصويت , والحق في أن ينتخب – لكل مواطن إسرائيلي بيلغ على الأقل الحادية والعشرين من عمره . وعلى الرغم من أن قانون – أساس الكنيست خول المشترع الصلاحية بنزع حق التصويت ممن يرى أنه يستحق ذلك , لم تستخدم الكنيست هذه الصلاحية حتى يومنا هذا. ولا يحق لمن يشغلون وظائف معينة مثل: رئيس الدولةمراقب الدولة, القضاة وقضاة المحاكم الدينية, الضباط في الجيش النظامي وموظفي الدولة الكبار, ترشيح نفسهم للانتخابات.

ويحدد مبدأ القطرية أن دولة إسرائيل بكاملها هي منطقة انتخابية كاملة في كل ما يتعلق بتخصيص المقاعد . ويعني كون الانتخابات مباشرة بأن المنتخب يقوم بانتخاب الكنيست بشكل مباشر , ولا تقوم بذلك هيئة ناخبين (كما هو معمول به في انتخاب رئيس الولايات المتحدة) . ويعني كون الانتخابات متساوية أن جميع الأصوات متساوية . وقد حددت المحكمة العليا أن مبدأ المساواة يتعلق لذلك بمساواة الفرص أمام جميع القوائم المتنافسة . ويضمن مبدأ السرية نزاهة الانتخابات هادفا إلى منع ممارسة الضغط على الناخبين بالنسبة لنوع تصويتهم , لأنه من المستحيل أن نعرف لمن صوتوا. ويتمثل مبدأ النسبية في أن يتم تمثيل كل قائمة مرشحين من قبل عدد من الأعضاء بشكل نسبي لقوتها الانتخابية , وهذا على شرط أنها تتجاوز نسبة الحسم.