توالي الانخابات
من المفروض أن تجري الانتخابات في إسرائيل مرة كل أربع سنوات . يحق للكنيست اتخاذ قرار بأغلبية عادية أن تحلّ نفسها. وقد تم إجراء الانتخابات في موعد مبكر في كل من: الكنيست الثانية والخامسة والعاشرة والحادية عشرة والثالثة عشرةوالرابعة عشرة والخامسة عشرة. ويحق للكنيست اتخاذ القرار بأغلبية خاصة , بتمديد فترة ولايتها بما أكثر من أربع السنوات , وهذا ما حصل يالنسبة للكنيست الثالثة , الخامسة , السابعة , التاسعة , والحادية عشرة. وفي الأغلب يتم تحديد فترة ولاية الكنيست في الحالات التي أجريت فيها الانتخابات في موعد مبكر, في الانتخابات للكنيست الثامنة فقط تم تأجيل الانتخابات لمدة شهرين بسبب اندلاع حرب يوم الغفران (1973).
ومنذ دخل قانون أساس: الحكومة (1992) (قانون الانتخاب المباشر) حيز التنفيذ, أصبح من المفروض إجراء الانتخابات المبكرة في كل من الحالات التالية : قرار رئيس الحكومة المنتخب بحلّ الكنيست / قرار الكنيست حلّ نفسها قبل انتهاء فترة ولايتها / حجب الثقة عن رئيس الحكومة وعدم المصادقة على قانون الميزانية من خلال ثلاثة أشهر بعد بداية السنة المالية . ( نهاية آذار من نفس السنة).
وبعد إلغاء قانون الانتخاب المباشر والعودة إلى قانون أساس: الحكومة الأصلي, مع بعض التعديلات, عادت أيضا الشروط السابقة المعلقة بالانتخابات المبكرة حيز الوجود.

لمن يحق المشاركة في الانتخابات
يتم التنافس في الانتخابات بين قوائم المرشحين. منذ تم سنّ قانون الأحزاب في عام ‎1992 لا يستطيع تقديم قائمة مرشحين إلا الحزب الذي تم تسجيله قانونبا لدى مسجل الأحزاب , أو عدد من الأحزاب المسجلة التي قررت المشاركة في الانتخابات في إطار قائمة واحدة. وتعتبر كل من ميرتس المؤلفة من لأحزاب: راتس, مبام وشينوي / القائمة المشتركة لليكود / جيشر وتسوميت / ويهدوت هتوراه المؤلفة من أغودات إسرائيل وديغل هتوراه – تعتبر أمثلة على قوائم تضم أكثر من حزب واحد . ألقائمة التي تعمل بشكل مباشر أو غير مباشر ضد كيان دولة إسرائيل بصفتها دولة الشعب اليهودي أو ضد طبيعتها الديمقراطية والقائمة التي تحرض على العنصرية – هذه القوائم تمنع من المشاركة في الانتخابات.

تقسيم المقاعد في الكنيست بين القوائم 
تحصل الأحزاب التي تجاوزت نسبة الحسم عددا من المقاعد يتناسب مع قوتها الانتخابية , يتم ذلك بواسطة تقسيم عدد الأصوات الصالحة التي حصلت عليها جميع القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم على – 120 , وذلك من أجل تحديد عدد الأصوات الذي تمكن القائمة من الحصول على مقعد واحد . منذ الانتخابات للكنيست الثانية وحتى الانتخابات للكنيست السابعة تم تقسيم فائض الأصوات (أصوات حصلت عليها قائمة تجاوزت نسبة الحسم لكنها لا تكفي للحصول على مقعد كامل) على تلك القوائم الي حصلت على فائض الأصوات الأكبر (طريقة “هار”). وفي الانتخابات للكنيست الأولى ومنذ الانتخابات للكنيست الثامنة يتم تقشيم فائض الأصوات على القوائم ذات عدد الناخبين الأكبر للمقعد – الطريقة المعروفة في العالم باسم “طريقة هاغنباخ – بيشوف (دي – هوندط)”, وتعرف في إسرائيل “بطريقة بدر – عوفير” – على اسم عضوي الكنيست يوحنان بدر و أبراهام عوفير اللذين اقترحا العمل بها. ويحق لقائمتين أن تعقدا اتفاقا لتقاسم فائض الأصوات بينهما قبل الانتخابات.