منظومة دفاعية إسرائيلية ضد صواريخ حزب الله ستدخل للعمل               في 2016.

أُستكملت في الأيام الأخيرة سلسلة تجارب ناجحة لمنظومة ( العصا     السحرية ) الإسرائيلية.

يعلون: ” ستنضم المنظومة في السنة القادمة إلى ” الحيتس / 2 ” و” الحيتس /3 ” من أجل مواجهة التحديات في المستقبل ” ، وبالأمس قدّر ضابط كبير في الجبهة الداخلية بأنه في وقت الحرب سيُطلق على إسرائيل حوالي ألف صاروخ في اليوم.

الأربعاء 1 نيسان 2015

*    استكملت في الأيام الأخيرة إدارة ( حوماه ) في وزارة الدفاع الإسرائيلية والوكالة الأمريكية للدفاع ضد الصواريخ ” MDA ” سلسلة تجارب ناجحة لمنظومة ” العصا السحرية ” وهي منظومة دفاع ضد قذائف وصواريخ متوسطة المدى يمتلكها حزب الله. هذا وقد هنأ وزير الدفاع       ” موشيه يعلون ” يوم الأربعاء 1 نيسان 2015 بنجاح التجارب وأكد :              ” المنظومة ستكون عملياتية في السنة القادمة وستنضم إلى الحيتس / 2 والتي تعتبر منظومة عملياتية ، كما ستنضم إلى الحيتس /3 والموجودة حالياً في مراحل التطوير وذلك من أجل مواجهة التحديات في المستقبل “.

*    في سلسلة التجارب التي شارك بها مندوبين من شركات ” رافائيل ـ الشركة الأم للمشروع ، رايت أون الأمريكية ، آلبيت للأنظمة ، آليسارا ، آلتا ” تم اطلاق صواريخ ” أنكور ” والذي يحاكي الهدف المستقبلي . في التجربة الأخيرة بعد اطلاق صاروخ الهدف والذي تم كشفه من قبل الرادار وبدوره نقل بياناته إلى مركز إدارة الاطلاق والذي أعدّ خطة الدفاع ضده . أطلقت العصا السحرية بنجاح صاروخ الاعتراض والذي عبر كل مراحل الطيران ودمّر الهدف كما هو مخطط له.

*    وفي التجارب تم فحص القدرات والأداء لكل أجزاء منظومة ” العصا السحرية ” والتي تعتبر منظومة حديثة وأحدثت ثورة في مجموعة أنظمة الاعتراض على مستوى العالم ، وقال رئيس إدارة حوماه ” يائير هرمتاي ” أن المنظومة هي نظام فريد من نوعه من الناحية التكنولوجية في العالم . صاروخ الاعتراض هو صاروخ صغير وسريع ويعترض من الدرجة الأولى. والمنظومة هي طفرة تكنولوجية وستنضم إلى منظومة ” القبة الحديدية ” وفي المراحل القادمة من عمليات التطوير ستكون قادرة على التعامل مع الطائرات المسيرة والصواريخ البحرية. وبحسب كلام هرمتاي فإنه وخلافاً لمنظومة القبة الحديدية سيتطّلب عدد محدود من بطاريات ” العصا السحرية ” فقط من أجل الدفاع عن كل إسرائيل. وهذا بسبب أن بطاريات المنظومة الجديدة يمكن أن تُوضّع بعيدة عن بعضها البعض على مسافات مضاعفة مقارنةً ببطاريات ” القبة الحديدية ” . كما أن بطاريات ” العصا السحرية ” تعمل على أرتفاع أعلى بمرتين من بطاريات ” القبة الحديدية “.

*    ” غيض من التكنولوجيا العالمية “. وأشار شلوميه مدير المشروع من شركة رافائيل الإسرائيلية بأن الحديث يدور حول نجاح كبير . وقال خلال حديث له مع موقع ” وللا ” للأخبار بأننا ” متحمسون جداً في نهاية سلسلة من التجارب والتي كان نجاحها كبيراً وباهراً . وصاروخ الاعتراض هو غيض من التكنولوجيا العالمية حيث يعترض الهدف على مسافة عشرات الكيلومترات منه ، كما أن شظايا الهدف لا تسقط على المدن.

*    إن منظومة ” العصا السحرية ” مُعدّة لتقديم طبقة دفاع أضافية ضد الصواريخ والقذائف على المديين القصير والمتوسط خاصةً الصواريخ دقيقة الإصابة. ونجاح التجارب وإنضمام المنظومة إلى منظومة ” الحيتس ” ستُمكّن من تعزيز الدفاعات عن إسرائيل ضد أخطار الصواريخ والقذائف. خلال الفترة الماضية توجهت إسرائيل إلى امريكا وطلبت منها مساعدة مالية بمبلغ وقدره حوالي ” 350 ” مليون دولار للتزوّد منظومة ” العصا السحرية ” وخاصةً لإنتاج صواريخ الاعتراض حيث أن كل صاروخ اعتراض يقدّر ثمنه على الأقل بحوالي ” 2 ” مليون دولار . وبالأمس فقط تحدث ضابط كبير في الجبهة الداخلية وقال بأنه وبحسب السيناريو الذي يقوم الجيش بإعداده يُقدّر بأنه خلال اليوم القتالي في الحرب ضد منظمة إرهاب شيعية ستقوم تلك المنظمة بإطلاق حوالي ألف صاروخ على إسرائيل يومياً ، كما من المتوقع أن تضرّر آلاف المنازل ومنازل محدودة ستتعرض لأضرار كبيرة جداً . وبحسب الضابط الكبير فإن مئات الأسر ستقوم بإخلاء منازلها نتيجة تلك الحرب حيث كشف الضابط أن الجيش يقوم بتجهيز خطط لإخلاء عدد من المستوطنات على الحدود الشمالية وإستيعاب عشرات الآلاف من المدنيين في قواعد الجيش . كما أشار بأن مئات المدنيين سيُصابوا بجراح خفيفة والعشرات ستكون إصاباتهم بالغة وخطيرة فيما سيُقتل عدد محدود من المدنيين.