مع وصول رئيس هيئة الأركان العامة الجديد اللواء “جادى أيزنكوت” إلى منصبه أُعلن الليلة ” الأحد” عن الخروج فى تدريب مفاجئ على مستوى الأركان العامة تشارك فيه جميع وحدات الجيش الاسرائيلي وأعداد كبيرة من قوات الإحتياط.

فى الأسابيع الأخيرة أبلغ  الجيش الاسرائيلي  الآلاف من قوات الإحتياط بالإشتراك بشكل مادى فى الوحدات، وهناك الآلاف تم إبلاغهم بالدخول فى حالة تأهب فورى.

قرر الجيش الاسرائيلي تدريب جميع الوحدات، وتتم التدريبات فى نطاق المنطقة المركزية وتركز على منطقة الضفة الغربية، وهناك استعداد لجميع القوات لأى سيناريو.

بدأ التدريب الليلة بواسطة القادة ومن المتوقع أن ينتهى الليلة القادمة (الإثنين-الثلاثاء)، وجميع قوات الجيش النظامية قد تمت تعبئتها للتدريب إلى جانب أعداد كبيرة من  قوات الإحتياط، وأيضاً سلاح الجو والإستخبارات الخاصة بالجيش الاسرائيلي، بالتعاون مع الشاباك والقوات الخاصة، التى ستشارك فى التدريب.

والسيناريوهات الإستخباراتية الخاصة بالجيش لم تخفى عن قادة التدريب، ويتم خلاله التدريب على سيناريوهات خطف المدنيين والجنود، وسيناريوهات الإعتقالات لأعداد كبيرة، وعمليات خرق النظام فى منطقة الضفة الغربية، بما فيها عمليات القاء الحجارة والزجاجات الحارقة. وأغلب السيناريوهات ليست على مائدة رئيس هيئة الأركان العامة ولكنه تدريب يهدف إلى رسم صورة للوضع وبناء عليه يتم إتخاذ القرارات على الأرض.

يقولون فى الجيش أن هناك رسائل للتدريب تم إرسالها للسلطة الفلسطينية  لكى تعرف أنه تدريب فقط. والسكان أيضاً فى الضفة الغربية تلقوا تفسيرات فى الساعات الأخيرة حول التدريب. وقال الجيش  أيضاً ان هيئة الأركان العامة تقوم بالتدريب على المستوى العملياتى، لكن هناك بعض الضباط من منتدى هيئة الأركان العامة قد تم إرسالهم فجأة كجزء من التدريب المباشر إلى تمركز القيادة العليا الذى تم إنشاؤه وتتم إدارته وفقاً للسيناريوهات.

وفى الجيش الاسرائيلي يؤكدون أنه لا يجب الربط بين توقيت التدريب والإستعدادت القائمة فى الجيش ، لكن قرار إجراء التدريب فى منطقة الضفة الغربية، جاء بسبب الواقع الإستخباراتى الموجود على طاولة صانعى القرار فى الجيش.

وقد قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ” إن التدريب بدأ بتعليمات من رئيس هيئة الأركان العامة، اللواء “جادى أيزنكوت”، وهو تدريب مفاجئ على مستوى الأركان العامة لتحسين الجاهزية العملياتية لجيش الدفاع وفى القلب منه القيادة المركزية.

وفى إطار التدريب تعمل قيادات وقوات فى جميع الأذرع بهدف تحسين جاهزيتهم العملياتية واستعدادهم لمواجهة التحديات الأمنية القائمة” .

وجاء أيضاً من قبل المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أن ” التدريب تتم إدارته بواسطة قائد فرقة ” هبلاداه” (الفولاذ)، العميد “نداف بيدن” وتتم مراقبته عن طريق مراقب جيش الدفاع العميد (احتياط) “ايلان هرارى”.