5-3-2015

عامي روحكاس دومبا

قررت الهند استبدال منظومات الدفاع الجوي الروسية الموجودة في الخدمة بمنظومات باراك-8 من الإنتاج الإسرائيلي الهندي المشترك حيث يجرى الحديث هنا عن صفقة تصل إلي 6 مليار دولار.

وقد صرح مصدر في وزارة الدفاع الإسرائيلية أن بلاده قد وقعت مع الهند اتفاقاً مشتركاً لتطوير منظومة أرضية من باراك-8 (MRSAM) لصالح الجيش الهندي وذلك لتحل محل منظومة الدفاع الجوي الروسية، هذا وقد نشر الخبر أيضاً في موقع Pakistan Observer.

ووفقاً لتصريحات مصدر عسكري هندي لوسائل الإعلام فإن منظومة باراك-8 ستحل محل طرازات قديمة من منظومتي Kvadrat وOSA-AKM التي تم شرائها في السبعينيات والثمانينيات.

ووفقاً لما جاء على لسان المصدر المذكور فإن الهند تريد فوراً كتيبة عاملة بهذا الطراز من المنظومة لتستوعب (18 وحدة من المنظومة) التي تصل تكلفتها إلي 1,5 مليار دولار، على أن يستمر تزويد الجيش الهندي بالمنظومة حتى عام 2017 إلي أن يصل الثمن الإجمالي إلي 6 مليار دولار.

ينص الاتفاق على أن يتم تطوير نسخة أرضية من منظومة (MRSAM) ليصبح مداها 70 كيلو متر.
( وبالفعل يتم حالياً تطوير نسخة ذات مدى أكبر من ذلك) وقد ظهرت النسخة الأرضية الأولى من باراك -8 في الزيارة الأخيرة لوزير الدفاع الإسرائيلي يعلون إلي الهند ولقاءه مع نظيره الهندي  Manohar Parrikar في يناير الماضي.

وأضاف المصدر العسكري الإسرائيلي ” لقد تم تأجيل المفاوضات المتعلقة بتطوير المنظومة الأرضية لسنوات بسبب بعض التعقيدات في سلاح الجو الإسرائيلي إلا أن جولات مكثفة من المفاوضات مع الجانب الهندي خلال الستة أشهر الأخيرة أدت إلي عقد اتفاق التطوير المشترك ” .

سيتم تطوير منظومة باراك -8 المتحركة بواسطة وكالة البحث العسكري الهندية، ورافال والصناعات الجوية الإسرائيلية التي تمثل الطرف الرئيسي في الصفقة، على أن يقوم الطرفان بتطوير نماذج أولية، على الرغم من أن الاتفاق لم يتم وضع إطار له بشكل نهائي، وستقوم شركة ” Bharat Dynamics” بعملية الإنتاج بمشاركة شركات محلية من بينها Tata Power SED וLarsen & Toubro.