دائرة الإحصاء المركزية 2015

قبل إنتخابات الكنيست الــــ20 التى ستعقد فى 17-3-2015 نشرت دائرة الإحصاء المركزية بياناً  قالت فيه أن عدد من هم فى سن الـــ 18 فما فوق يقدر بحوالى 5,3 مليون نسمه.

وهناك ما يقرب من 16% ممن لهم حق التصويت من الشباب بين 18-25 سنه، وهناك حوالى 30% بين 25-30 ، و 31% بين 40-59 بينما تبلغ نسبة من لهم حق التصويت فوق سن الــ 60 حوالى 23%.

وقد زاد عدد من لهم حق التصويت الذين يعيشون فى إسرائيل منذ الإنتخابات الأخيرة للكنيست فى عام 2013  بـــ 231 ألف نسمه وتبلغ نسبتهم 4,5% ، وهذا التقدير لا يشمل من هو فوق سن الـــ 18 المسجلين فى سجل المواطنين وليس لهم حق التصويت لأنهم ليسوا مواطنين، وهذه المجموعة تضم عرب القدس الشرقية والدروز فى هضبة الجولان.

كما أن هذا التقدير لايضم مواطنى إسرائيل ممن لهم حق التصويت ويعيشون خارج إسرائيل لفترة كبيرة.

الفروق بين تقدير دائرة الإحصاء المركزية وكشوف الناخبين

يقل تقدير دائرة الإحصاء المركزية بحوالى 540 ألف نسمة عن عدد من لهم حق التصويت المسجلين فى كشوف الناخبين (فارق بنسبة 10%) ، فتقدير دائرة الإحصاء المركزية يتطرق إلى السكان المقيمين بصورة دائمة فى إسرائيل، بينما تضم كشوف الناخبين (وفقاً لقانون الإنتخابات) المواطنين الذين يقيمون خارج إسرائيل لفترات طويلة. كما أنه من المتوقع أن هناك عدد ممن يقيمون فى الخارج لفترة طويلة قد ماتوا فى الخارج ولم يرد بذلك إخطار لسجل المواطنين.

من لهم حق التصويت حسب الفئات السكانية.

هناك 80% ممن لهم حق التصويت ممن يقيمون فى إسرائيل من اليهود، و15% من العرب (مسلمين ومسيحيين ودروز) و 5% فئات أخرى (مسيحيين غير عرب ومواطنين دون تصنيف دينى- أغلبهم من المهاجرين وأبناء العائلات غير المسجلين كيهود فى وزارة الداخلية).