10-3-2015

قبيل الإنتخابات، اى الكتل سيشكل الحكومة؟ تشير نتائج استطلاع الرأى الحالى إلى أن الأحداث التى وقعت فى الأسابيع والأيام الماضية لم يكن لها أى تأثير على وجهة نظر الجمهور اليهودى حول الكتلة التى ستشكل الحكومة القادمة.

قبل أسبوعين من الإنتخابات قدر 61% من الجمهور اليهودى أن فرص كتلة اليمين أكبر ( مقارنة بـــ 59% قالوا بذلك فى يناير و 60% فى ديسمبر) ، والتقديرات بشأن فرص كتل اليسار-الوسط كانت مستقرة نوعاً ما، وسجلت هبوطاً، حيث ان الإستطلاع الأخير أظهر 22% فى مقابل 27,5% و 24% فى الإستطلاعات السابقة. وكانت الفجوة بالنسبة لكتلة اليمين فى الشهر الأخير أكبر (  39%).

وفى المقابل فى سؤال ” أى الكتل تريد أن تشكل الحكومة بعد الإنتخابات القادمة؟ ظهر توجه آخر. فقد قلت الفجوة بين الكتلتين فى الشهور الثلاث الأخيرةبصورةملموسة من 22% لصالح اليمين فى ديسمبر و 13% فى فبراير. بمعنى أن الفجوة قد قلت لكن الجمهور الإسرائيلى لازال يميل نحو اليمين ، وبسبب اقتراب موعد الإنتخابات فإن فرص حدوث تغيير لصالح اليسار -الوسط ضعيفة.

وتجدر الإشارة إلى أن أكبر الكتل (43%) فى الجمهور العربى لا يعلمون أى الكتل سيقوم بتشكيل الحكومة. فى المقابل هناك تفضيل لأن تقوم حكومة برئاسة يسار الوسط وهم 48% فى مقابل 11% فقط يفضلون حكومة يمين.