11-3-2015

هيئة التحرير

  

 

أقيم مساء أمس في فندق والدورف أستوريا في نيويورك الحفل السنوي لجنود الجيش الإسرائيلي الخاص بجمعية أصدقاء الجيش الإسرائيلي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث شارك فيه حوالي 1,200 ضيف من أنحاء الولايات المتحدة وبنما وإسرائيل ومن بينهم رجال أعمال مؤثرين في الإقتصاد الأمريكى وضيوف من إسرائيل من بينهم ممثلين من قيادة الجيش الإسرائيلي. وشارك في الحفل أكثر من 30 جندي وقادة من الوحدات المقاتلة، وأوركسترا الجيش الإسرائيلي وكان من بينهم بعض جنود الولايات المتحدة وجنود تم منحهم نياشين.

وكإعتراف بمساهمة جمعية أصدقاء الجيش الإسرائيلي في الولايات المتحدة والتغيير الذي منحته الجمعية لعشرات آلاف الجنود في حياتهم وعائلاتهم جاء الحفل أيضاً اللواء  “هرتسي هالفي” رئيس شعبة الاستخبارات، ورحب بالمانحين وشكرهم باسم جنود الجيش الإسرائيلي وقادته على دعمهم للجيش والمجتمع الإسرائيلي. وحضر أيضاً الحفل اللواء (إحتياط) “مائير كليبي أمير” و”نيلي باليك” و”بيتر فينترأوف” و”أرتور ستارك” و”جابي إشكنازي” واللواء (إحتياط) “يتسحاق (جيري) جرشون” مدير عام المنظمة بالتقاعد ودكتور “روت فيستهايمر”.

رئيس الاستخبارات العسكرية: “يجب أن نكون مستعدين على الحدود الشمالية”

“إيران ليست فقط مشروع نووي، إنها تزداد قوة، وتعتبر نفسها دولة عظمي على المستوى الإقليمي وسط الدول التي تحيط إسرائيل. فعندما تسكن في بيت جميل ولكن موجود في منطقة شائكة، هذا سبب كافي جداً لأن تحمي نفسك. وأيضاً سوريا ليست الدولة التي عرفناها منذ 4 سنوات. يكفي رؤية عمليات القتل لكي نفهم لماذا علينا أن نكون مستعدين من جهة الشمال”.

وقال رئيس الإستخبارات العسكرية العميد “هرتسي هالفي”، “الثورات في الشرق الأوسط تحولت إلى صراع ديني بين الطوائف المسلحة، ووتيرة التغيير في منطقتنا مع مستوى الشك يشكلان تحدياً قوياً أمام الإستخبارات الإسرائيلية. وعلينا مراجعة أنفسنا من جديد بشكل دائم لملاحقة التنظيمات الإرهابية الكثيرة والتي تستخدم أساليب غير متوقعة في عملياتها الإرهابية، والتي تشكل خطراً دائماً على دولة إسرائيل”.

تخصيص 24 مليون دولار خلال الحفل

تحدث خلال المساء العقيد “ددو بر-كليبا” قائد اللواء الجنوبي في فرقة غزة، في بث مباشر مع الضيوف. واستعرض “بر كليبا” الوضع في المنطقة وشكر المانحين على دعمهم للجنود. الحفل السنوي في نيويورك هو إجراء لتخصيص الدعم الأساسي الخاص بجمعية أصدقاء الجيش الإسرائيلي في الولايات المتحدة الأمريكية. تم منح حوالي 24 مليون دولار خلال الحفل من أجل رعاية الجنود. وبين المنح المقدمة سُجلت منحة جمعية “اور لحيال” (النور للجندى)، والتي تبرعت بـ 1.1 مليون دولار الحاجات الروحية للجنود.

في 2014 خصص (FIDF) أكثر من 100 مليون دولار لرعاية الجنود الإسرائيليين. عقب عملية الجرف الصامد وقررت الجمعية إستثمار الموارد الأخرى لصالح الجنود في وقت الحرب، في إعادة تأهيل الجنود المصابين بمساعدة الجنود الذين لايعيشون مع أسرهم وتمويل 1,500 رحلة طيران أخرى لنقلهم جواً لزيارة عائلاتهم في خارج البلاد، وبزيادة المنح للعطلات الأسبوعية ودعم وتحفيز الكتائب ودعم عائلات الثكلى.

جمعية أصدقاء الجيش الإسرائيلي تعمل منذ 34 سنة وأُنشئت بواسطة الناجين من المحرقة النازية الذين تم تهجيرهم إلى أمريكا. وهدف الجمعية هو الإهتمام برفاهية الجنود والمجندات في الجيش الإسرائيلي، وعائلاتهم والعائلات الثكلى. وللجمعية 15 فرع في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية وبنما، وتخصص كل سنة حوالي 100 مليون دولار لرفاهية الجنود.

 الجمعية تعمل في عدة مجالات التي تدعم جنود الجيش الإسرائيلي ودعم تشكيل شخصية المجتمع الإسرائيلي فى التعليم والثقافة وبرنامج المنح الدراسية الإسرائيلى IMPACT ، والدعم الإقتصادي للجنود  الذين تحصل أسرهم على دخل منخفض، ودعم أسر ثكلى والإهتمام برعاية الجنود الذين لايعيشون مع أسرهم ، ومساعدة الجنود المصابين، وتمويل أسابيع الإستجمام للوحدات المقاتلة وتطوير وإقامة أماكن الرفاه.