ستعقد قريباً دورة تعلّم اللغة العربية في المدرسة العسكرية للتنسيق والارتباط لمنسقي الأمن من اللواء الإقليمي أوفرايم وذلك من أجل تقوية وتعزيز الاتصال والتواصل بينهم وبين السكان الفلسطينيين ، وفي حال نجاح الدورة سيتم عقد دورات أخرى لمنسقي الأمن في المستوطنات المختلفة.

       ستعقد لمنسقي الأمن في الجيش الإسرائيلي دورة ( دورس في اللغة العربية ) لتقوية وتعزيز الاتصال والتواصل بينهم وبين السكان الفلسطينيين في مناطق مسؤولياتهم ، المبادرة ستخرج لحيز التنفيذ في الأشهر القريبة في المدرسة العسكرية للتنسيق والارتباط التابعة لوحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق ، وتُعقد الدورة لمنسقي الأمن في اللواء الإقليمي أوفرايم والذي يتبع للمنطقة المركزية. وقال قائد مدرسة التنسيق والارتباط المقدم يوسي شتران ( رأينا في الفترة الماضية عدد من العمليات الإرهابية المسلحة في منطقة يهودا والسامرة ، ولذلك تقرّر توسيع عمليات منسقي الأمن في المنطقة ) وأضاف شتران بأنه ( من أجل ذلك فهم أرادو أن يحصلو على وسيلة اتصال جيدة مع السكان الفلسطينيين وهي معرفة لغتهم ).

         ستتضمن الخطة التنفيذية لدورة منسقو أمن أوفرايم والتي ستستمر أربعة أسابيع مناهج دراسية مثل ( أساسيات اللغة العامية ، والتقاليد والعادات الفلسطينية بالإضافة إلى أنماط حياتهم ) وهذه المناهج مشابهه لمناهج دورة جنود وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق ، وقال شتران ( نحن نعتقد بأنه بواسطة اللغة وفهم الخصائص السكانية للفلسطينيين نستطيع تقليل إن لم يكن منع الاحتكاكات ، وحدّد المقدم شتران بأنه ( في حال نجاح الدورة وأراد منسقو أمن المستوطنات هذه الدورة فإننا سنعزز الخطة والبرنامج ) ، وجاءت الخطة الجديدة كمبادرة من منسقي الأمن في اللواء الإقليمي أوفرايم والذين رأوا أن هناك فجوة في اللغة تُصعّب عليهم عملهم والمتمثل في المحافظة على الأمن في المستوطنات والتواصل مع الجيش . وقال المقدم شتران أن منسقي الأمن ” هم اشخاص يتواجدون بشكل دائم في المنطقة ويعملون بشكل مشترك مع السكان ” . كما أن ” فجوات اللغة تعتبر إشكالية حيث تُمثّل عقبة في إقامة اتصالات مهمه لعملهم ” ، ” وقد طلب ضابط الدفاع المحلي في اللواء أوفرايم بأسمهم أن يتعملوا في مدرستنا “.

       بعد الدورة سيتم دعوة كل واحد من منسقي الأمن مرة واحدة في السنة ليوم دراسي من أجل أن يتدرب على المناهج التي درسها. بالإضافة إلى أنه سيتم توزيع مواد تعليمية تفاعلية لكل واحد منهم لتمكينه من مواصلة التعلّم بشمل مستقل ، ومن هذه المواد التعليمية دروس في اللغة العربية الأدبية والمنشورة في صفحة مدرسة التنسيق والارتباط في موقع الفيس بوك بالإضافة إلى قرص ( DISK ) تعليمي يمكن سماعه في السيارة ، وأشرطة فيديو قصيرة تحتوي على معلومات عن العادات والتقاليد والثقافة الاسلامية.

       سيبدأ تعاون آخر مستقبلاً بين المدرسة والمدنيين وهو مبادرة من شرطة إسرائيل وبشكل خاص شرطة المرور ، وفي حال تم الموافقة على ميزانيتها للسنة القادمة فمن المتوقع أن تُعقد للمرة الأولى دورة خاصة لأفراد الشرطة المدنيين وستستمر الدورة أسبوع ونصف بحيث تشمل بشكل رئيسي دروس نظرية في اللغة العامية ودروس في مواضيع النطق الصحيح والإلقاء.